منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي

منتدى يعنى بالنقاش حول قضايا التربية والتكوين، ورصد مؤشرات الوضعية التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الفريد بينيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: الفريد بينيه   الخميس مايو 29, 2008 4:02 pm

بينيه، ألفريد
(1857 – 1912) مرب فرنسي،
درس الحقوق ثم انصرف إلى علم النفس التجريبي، اشتهر بوضع الأسس لقياس الذكاء، اشترك في تأسيس معمل علم النفس في السوربون وتولى إدارته منذ عام 1894 حتى وفاته. أنشأ مجلة السنة النفسية التي نشر فيها دراساته، وأسس (الجمعية الحرة لدراسة الطفل النفسية) ووضع مع سيمون جملة اختبارات لفحص الذكاء والمهارة اشتهر كتابه (الأفكار الجديدة عن الأطفال) ثم كتابه (السلم المترى للذكاء)
في عام 1904 كلفته وزارة التربية الوطنية الفرنسية بدراسة المتخلفين عقليا بغية فصلهم في صفوف خاصة وتنمية إمكاناتهم ومردودهم، فوضع اختباره المشهور (السلم القياسي للذكاء) لقياس الذكاء الذي ظهر بشكله النهائي عام 1911 و تعدى استعماله الأولاد المتخلفين إلى الأولاد الأسوياء .
رائز بينيه يقيس الذكاء من الثالثة إلى الخامسة عشرة، وقد أجريت عليه تعديلات كثيرة في دول أوروبا والولايات المتحدة.
كان بينيه من ذوي الحظ من الأصالة، فرغم أنه لم يثر في فرنسا حركة بيداغوجية محلية ومتميزة، وربما لأنه لم يرد أبدا أن يقوم شخصيا بالتدريس فإن أبحاثه كانت ذات آثار مهمة على التطوير التربوي مباشرة وغير مباشرة، ومن ذلك أن إنجازه العملي للاختبارات النفسية أوعز بالعديد من الأعمال حول مقياس النمو الذهني والمؤهلات الفردية، ورغم أن تلك الاختبارات النفسية لم تحقق كل ما كان منتظرا منها، فقد أثارت عدة قضايا تجاوزت في أهميتها كل ما كان يمكن توقعه في بداية استعمالها، فإما أن المستقبل سيأتي باختبارات جيدة يوما ما وإما أن اختبارات بينيه ستخلد في التاريخ كنموذج للأخطاء المثمرة وبالإضافة إلى ذلك، فإن بينيه قدم خدمات أخرى للتربية الجديدة بنظريته حول الذكاء وكتابة الأفكار الحديثة حول الطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarbiawatakwin.yoo7.com
 
الفريد بينيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي :: فلسفة وتاريخ التربية :: تاريخ الفكر التربوي-
انتقل الى: